7 مكملات غذائية يجب عليك تناولها

ماهي المكملات الغذائية

يحتاج الانسان الى مواد مغذية حتى يعيش بشكل طبيعي ومصادر الغذاء الطبيعية تعد الأفضل للحصول عليها، مثل: الفيتامينات والمعادن والألياف، ومع ذلك، قد يجد البعض منا  كالرياضيّين مثلا صعوبة في تناول نظام غذائي متوازن على أساس منتظم يحافظ على لياقتهم الدائمة، خاصة في حالة وجود اعتبارات غذائية خاصة، مثل الحساسية التي تجعل بعض المواد محظورة، وعليه فإن المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في الحصول على المواد الغذائية التي يفتقر إليها النظام الغذائي، وهذا أساسا هو دورها.

ومع ذلك، فإن المكملات الغذائية لا يمكن لها استبدال الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة بأي شكل من الأشكال فهي كما يشير إليها اسمها، مكملات بالإضافة الى ضرورة استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل تناول أي منها.

خصائص التغذية السليمة

تحديات كثيرة أمام الإنسان حتى ينعم بصحة جيدة تمكنه من البقاء والعمل والنشاط واجتناب الأمراض المزمنة والعجز الجسدي، لهذا كان من الضروري وضع نظام غذائيٍّ متكامل واستخدام المكملات الغذائية لتلبية هذه الاحتياجات، لذلك من المهم أولا معرفة خصائص التغذية السليمة وهي نوعان:

المغذيات الكبرى

هي الأطعمة الكاملة غير المعالجة، التي لا تحتوي على أي مكونات مضافة أو اصطناعية، حيث توفر المغذيات الكبرى، الكربوهيدرات والدهون والبروتين، التي تساعد الجسم في الحصول على الطاقة لدعم وظيفة الدماغ والعضلات والحفاظ على أغشية الخلايا، بالإضافة الى المساعدة في نمو وإصلاح العضلات والأنسجة وإنتاج الهرمونات.

 المغذيات الدقيقة

وهي عبارة عن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، حيث إنّ هناك حاجة لهذه المغذيات بكميات أقل من المغذيات الكبرى، ولكنها ضرورية لصحة جيدة، ومن الممكن أن يساعد تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبروتينات الخالية من الدهون، والمكسرات في تلبية الاحتياجات اليومية من هذه العناصر الغذائية.

لماذا نستخدم المكملات الغذائية

عندما يكون النظام الغذائي غير مكتمل ولا يلبي للانسان التغذية السليمة المذكورة أعلاه، أو عندما تتسبب بعض الحالات الصحية في عدم القدرة على امتصاص او الاستفادة من هذه المواد الغذائية، حينها يمكن أن نستخدم المكملات الغذائية لعلاج النقص، لأن تناول المكملات الغذائية يمكن من توفير جميع المغذيات الدقيقة والأساسية من فيتامينات ومعادن.

ما هو شكل المكملات الغذائية

تباع المكملات الغذائية على شكل جرعات في كبسولات، أقراص للمص، أقراص للبلع…ويساعد تناولها على عمل الجسم بشكل جيد وسليم.

أهم 7 أنواع من المكملات الغذائية اعملي على تناولها سيدتي

 افضل مكملات غذائية من أي هيرب على كوبون بوس

يحتوي متجر أي هيرب iherb العالمي على منتجات رائعة تخص المكملات الغذائية ومستحضرات تجميل وأعشاب طبية ومع السهولة الطلب والشحن فسيصلك المنتج الذي تطلبينه بضغطة زر ولهذا سنقدم لك في كوبون بوس 7 من أفضل المكملات الغذائية التي يجب على كل سيدة تريد الحفاظ على صحتها ونظارة بشرتها وجمالها تناولها و يمكنك الاختيار منها حسب مكوناتها والمفعول الذي تقدمه مع استخدام كود خصم أي هيرب من كوبون بوس ” MKT1059″ بقيمة تخفيض 10% على منتجات متجر أي هيرب:

الفيتامينات بأنواعها

تعتبر مواد أساسية للجسم ويمكنك بعد استشارة الطبيب او اخصائية التغذية أخذ الفيتامينات المناسبة لك B, C, E, A  D على شكل مكملات غذائية.

الحديد

خلال الدورة الشهرية للمرأة فإن كل 30 مل إلى 500 مل من الدماء الذي يحتوي على الحديد قد يفقد بسبب النزيف. يوصي الأطباء عادة بتناول مكملات الحديد وهي تعتبر مهمة أيضا للعظام والأظافر.

المغنيسيوم

هو معدن مهم و عامل مساعد للإنزيمات يدخل كعنصر مهم في أكثر من 350 تفاعلا كيميائيا في جسم الإنسان. إن تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والتي تشمل الخضروات ذات الأوراق الخضراء هو أمر هام. وفي العادة يكون النظام الغذائي غير كافٍ لوحده ويلزم استخدام المكملات.  كما تتسبب بعض الأدوية المحددة في زيادة خطر الإصابة بنقص المغنيسيوم. الأعراض الجانبية الشائعة لنقص المغنيسيوم تشمل:

  • تشنجات الحيض
  • تشنجات العضلات
  • خفقان القلب
  • الصداع النصفي
  • صداع التوتر
  • أعراض اضطراب القلق
  • فرط نشاط المثانة، الذي يسبب عادة التبول بشكل متكرر
  • الإمساك

زيت السمك أوميجا-3

يلعب دوراً في تكوين أغشية الخلايا وهي تعد ضرورية لبناء واصلاح الجسم. وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة   Future Science أن زيوت أوميجا-3 يمكنها تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى أمراض القلب.  وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 لمجلة Atherosclerosis  أن ارتفاع مستويات أوميجا-3 في الدم يمكن أن يقلل من الموت جراء أمراض القلب بنسبة 30%

الكالسيوم

الكالسيوم هو أحد الطرق الطبيعية لعلاج هشاشة العظامهو معدن شائع تتناوله الكثير من النساء للحفاظ على لياقتهن.  ولكن هنالك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الجرعات العالية قد تزيد من خطر إصابة الشخص بأزمة قلبية وحصى الكلى.

الكولاجين

بروتين الكولاجين يعرف كذلك باسم النسيج الرابط وهو المسؤول عن حفظ توازن جلدنا والحفاظ على حركة ومرونة المفاصل. كما يوفر هذا البروتين المرونة للجلد، وتظهر الدراسات أن مكملات الكولاجين لديها الكثير من الفوائد، وتشمل:

  • يساعد في نمو الأظافر والشعر
  • يمنح فوائد مقاومة للشيخوخة
  • يحمي البشرة من التجاعيد
  • يحمي من السيلوليت
  • يعزز صحة العظام ويمنع الإصابة بهشاشة العظام
  • يساعد في التهاب المفاصل وإنتاج الغضاريف
  • يعزز صحة القلب
  • يعزز صحة الأمعاء

الكوهوش الأسود

اكتشفه واستخدمه الأمريكيون الأصليون منذ أكثر من قرنين. ينحدر الكوهوش الأسود من الفصيلة الحوذانية، وهو نبات طويل ومزهر ينمو في الغابات الغنية والمظللة. اكتشف أن جليكوسيدات تريتربين وهي المكون الفعال في الكوهوش الأسود يساعد في تخفيف تشنجات الحيض المؤلمة وأعراض انقطاع الطمث. كما يوجد في جذر الكوهوش الأسود الكثير من المواد الكيميائية التي يمكن ان تؤثر في مناطق مختلفة من الجسم. فقد يساعد في قدرة جهاز المناعة على محاربة العدوى وتخفيف الالتهابات، وقد يحسن الجهاز العصبي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر المقالات